الیوم الأربعاء 20/04/1446 :: عدد الزيارات 1 مرات :: مستخدمي الانترنت 23 شخص

فنية الوحدة: نرجس نسیمي، خبیرة التغذیة والعلاج الغذائي.

التغذیة هي عاملة مهمة للوقایة من الأمراض و تثبيط تطور المرض. فی العصر الراهن يولى اهتمام خاص بها فی جميع النظم الصحية المتقدمة العالمية و هی تؤدي الی تقليل المضاعفات وطول مدة المرض وتقلیل طول مدة الاستشفاء وتقلیل تکالیف العلاج وتحسین جودة الخدمات الصحية وإلی زيادة رضا المرضى و وفي نهاية المطاف تؤدي إلی تحسين صحة المجتمع. وإذا لم يکن قسم التغذیة موضع الاهتمام باعتبارها واحدا من أركان صحة المرضى أو کان له دور بسیط في عملية الشفاء فإنه لایؤدي إلی عدم رضا المرضى فحسب بل يعوق عملية الشفاء.

وحدة التغذیة في المستشفی تعمل في مجالین واولهما هو إدارة الخدمات الغذائية وثانیهما استشارات التغذية والعلاج الغذائي و تکون برعاية مدير المستشفى وتخدم في وئام مع الأقسام ذات الصلة منها التمریض والخدمات و الاعتماد. وفي هذه الوحدة سیتمّ تنظیم الخدمات الغذائیة ورعایة التغذویة للمرضی بشکل مخطط و منسق. رضا المرضى وموظفي المركز هو معيار لتقويم الأداء ونشاط هذه الوحدة.

 

إدارة الخدمات الغذائية

ومهمة إدارةالخدمات الغذائیة بالمستشفى هي التنسيق بين وحدة الخدمات الغذائية وفريق العلاج. إدارة الخدمات الغذائیة هی مسؤولة عن کیفیة نقل الطعام إلى القسم. ومن أهم واجبات خبیر التغذية في منصب إدارة خدمات الغذائیة بالمستشفی، وبناءاً على وصف الخدمات الواردة في لوائح إنشاء المستشفيات، هو مراقبة جميع العمليات الغذائية من الشراء إلى الاستهلاك. وقيود الميزانية هي أيضا مصدر قلق للخدمات الغذائية ومن الضروري التخطيط السليم لتوفير غذاء جيد ومتسقة مع القيود المفروضة على الميزانية ویتمّ ذلک بإدارة خبیر التغذیة وبالتشاور مع أعضاء خدمات الغذائیة الآخرين.

 

الاستشارات التغذية والعلاج الغذائي

من مهام خبیر التغذیة هو استشارات التغذیة والعلاج الغذائي للمرضى الذين تم قبولهم في أجنحة المستشفی المختلفة وللمرضی الذين يذهبون إلى عيادة المستشفی. وفقا لطلب الطبيب المعالج علی ضرورة الاستشارات التغذية للمرضى وبعد إحاطة خبير التغذية وتقييم المريض واکمال استمارات التقييم واستشارات التغذیة يتم توفير التدخّل الغذائي إذا لزم الأمر.

 

أنشطة أخرى مرتبطة بوحدة التغذية

إعداد الخطة التشغيلية في وحدة التغذیة وتصميم قائمة الطعام واختيارالمنتجات الغذائية بناءاً على احتياجات المرضى المختلفة.

— إعداد خطة النظام الغذائي للمرضى والموظفين بالمستشفی وفقاً لمبادئ التغذية والصحة والقيام بتعديلها إذا لزم الأمر.

— الحضور في دورات التعليم المستمر المتعلقة بموضوعات التغذية السريرية.

— تنفیذ برنامج اعتماد لقسم التغذیة في المستشفی.

— الرقابة والإشراف علی المراحل المختلفة من عملية المواد الغذائية من منظور التغذية مثل: الأغذية المشتراة، ونقل الأغذية الخام أو المصنعة، والتخزين، والتحضير، والطبخ، وحفظ الطعام المعد مسبقاً، وتوزيع الغذاء والوجبات الخفيفة.

—الإشراف المباشر علی توزيع الغذاء والوجبات الخفيفة وتتبع أوجه القصور والمشاكل الحالية.

— إعداد كتيبات التدريب للتغذية في الأمراض و توفيرها للمرضى و المرافقین عند الدخول والخروج من المستشفی.

All rights reserved for ISIZ software development group